يوم دراسي حول: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية

في إطار مشروع PRFU تحت رقم: F01L01UN280120180003

مخبر الاستراتيجيات والسياسات الاقتصادية في الجزائر
بالتعاون مع كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية

ينظم يوم دراسي حول:

“التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية”

يوم: 27 نوفمبر 2019

الهيئة المشرفة على اليوم الدراسي:

الرئيس الشرفي لليوم الدراسي: مدير جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، أ. د. بداري كمال.

نائب الرئيس الشرفي لليوم الدراسي: عميد الكلية أ.د. بلعجوز حسين.

رئيس اليوم الدراسي: د. سعودي نجوى.

نائب رئيس اليوم الدراسي: د.ميمون نبيلة.

رئيس اللجنة العلمية: د.القري عبد الرحمان.

مقرر اللجنة العلمية: د.بن عمارة نصر الدين.

رئيس اللجنة التنظيمية: د.فرحات عباس.

– نائب رئيس اللجنة التنظيمية: د. بدروني عيسى

ديباجة:

كان ولا زال التسويق من أثرى مجالات البحث التي تنبع منها المفاهيم الجديدة في ممارسة الأعمال، لما له من تأثير محوري على نجاح المنظمات باختلاف أحجامها ونشاطاتها. وشهدت العقود الأخيرة تسارعا غير مسبوق في تنامي أهمية ودور التسويق في تطوير آليات مبتكرة لأداء الأعمال، وذلك نتيجة اندماجه وتشابكه مع مختلف الوظائف والمفاهيم وحتى العلوم الأخرى.

يمثل التسويق الحديث نتاج تفاعل مفاهيم التسويق مع بيئة الأعمال التكنولوجية والاجتماعية بشكل خاص، نظرا لما تمارسه من تأثيرات بالغة الأهمية على كل من التوجهات الإنتاجية والاستهلاكية في ظل الانفتاح المستمر والتطور المتنامي لاستخدام التكنولوجيا العالمية. ويعد تطبيق مفاهيم التسويق الحديث من أنسب الخيارات المتاحة أمام مختلف المنظمات، نظرا لضغوط المنافسة والتغيرات الحاصلة في القطاع الاقتصادي تحديدا، حيث أصبح من الملح على المنظمات تبني التوجهات الحديثة للتسويق لما لها من نتائج مبهرة على تطوير وتحسين الأداء.

إن تبني وتطبيق مفهوم التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية ينطوي على الكثير من الفرص، كما أنه محفوف بالعديد من المخاطر، وعليه نتطلع من خلال هذا اليوم الدراسي إلى الإجابة على السؤال التالي: “كيف يمكن نقل مفاهيم التسويق الحديث من الأصول النظرية إلى الممارسات العملية في المؤسسات الاقتصادية؟”

 

محاور اليوم الدراسي:

Û المحور الأول: الإطار المفاهيمي للتسويق الحديث؛

Û المحور الثاني: أنواع ونماذج التسويق الحديث؛

Û المحور الثالث: إشكالية تجسيد الأفكار الجديدة في المؤسسات الاقتصادية؛

Û المحور الرابع: مراحل تبني مفهوم التسويق الحديث في ظل الانفتاح على التكنولوجيا؛

Û المحور الخامس: مخاطر التوجه العشوائي نحو استخدام أدوات التسويق الحديث؛

Û المحور السادس: عرض وتقييم تجارب وطنية وعالمية في مجال التسويق الحديث؛

Û المحور السابع: استشراف وتشخيص إمكانية تبني اتجاهات التسويق الحديث في الجزائر.

 

المستهدفون باليوم الدراسي:

يستهدف اليوم الدراسي فئة:

  • الطلبة والأساتذة والباحثون في المراكز والمخابر البحثية والجامعات ومؤسسات التعليم والتكوين؛
  • الإطارات والخبراء والقادة في الهيئات الحكومية ومنظمات الأعمال الخاصة.

ضوابط المشاركة في اليوم الدراسي:

  • تقبل البحوث باللغات: العربية، الفرنسية والانجليزية؛
  • أن تندرج البحوث ضمن أحد محاور اليوم الدراسي؛
  • أن تتسم البحوث بالأصالة العلمية والإضافة الموضوعية، وألا يكون قد تم تقديمها لأي جهة نشر أو تظاهرة علمية أخرى؛
  • التقيد بمعايير منهجية البحث العلمي المتعارف عليها؛
  • ألا يتجاوز عدد المشاركين في البحث إثنين كأقصى حد؛
  • تعطى الأولوية للبحوث والدراسات الميدانية والقياسية؛
  • تحرر البحوث في ملف Word، A4 خط Simplified Arabic حجم 14 للبحوث باللغة االعربية، خط Times New Roman حجم 12 للبحوث باللغة الأجنبية؛
  • يكون التهميش في نهاية البحث بخط حجمه 12؛
  • هوامش الصفحة 2 سم لكل الاتجاهات؛
  • أن لا يتجاوز حجم البحث 15 صفحة ولا يقل عن 10 صفحات؛
  • أن يتضمن البحث ملخصا باللغة العربية وآخرا بلغة ثانية في حدود 150 كلمة، وأن يحتوي على الكلمات المفتاحية؛
  • تخصص الصفحة الأولى من البحث للبيانات الشخصية للباحث (الاسم واللقب، البريد الالكتروني، جهة الانتماء، الدرجة العلمية، الرتبة المهنية، محور البحث)؛
  • تخضع جميع البحوث للتحكيم من طرف اللجنة العلمية لليوم الدراسي؛

Ÿ       ترسل جميع المشاركات إلى البريد الالكتروني:

modernmarketing2019@gmail.com

تواريخ هامة:

× هــــام: تم تمديد فترة استقبال المداخلات إلى غاية:  30 أكتوبر 2019

× قرار اللجنة العلمية:                              15 نوفمبر 2019

× انعقاد اليوم الدراسي:                          27 نوفمبر 2019

 

تحميل مطوية اليوم الدراسي