الرئيسية / تحميل مقالات مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية / العنف الأسري وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية باتنة.

العنف الأسري وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية باتنة.

مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية 
المجلد 9, العدد 1, الصفحة 52-84

الكاتب : بشـــــــــــــتة حنــــــــــــان .

الملخص:

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين العنف الأسري والتحصيل الدراسي، و معرفة الفروق بين التلاميذ المعنفون من حيث الجنس ببعض المدارس الابتدائية بولاية باتنة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي، وجاءت عينته مقدرة بـ:64 تلميذا وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة قصدية وفقا لمتغير العنف الأسري، وتم استخدام أداة بحثية تمثلت في استبيان العنف الأسري. ولتحليل النتائج تم حسابمعامل الارتباط للكشف عن علاقة العنف الأسري بالتحصيل الدراسي وحساب المتوسط الحسابي واختبار “ت” لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين . وقد أجري البحث في شهر ماي 2017. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيةسالبة بين العنف الاسري والتحصيل الدراسي . وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المعنفون ببعض المدارس الابتدائية بولاية باتنة تعزى لمتغير الجنس.

ResearchSummary: The aim of thisstudyis to uncover the relation shipbetweenfamily violence and Stud-ying a Charmingachirevement, and to findaut the differencesbetweenstudentswho are sexwallyabused in sameprimaryschools in state (wilaya) of Batna. Adexriptivecorrelativeapproachwasadopted, and asanple of 64 students of both males and females, wereselecteddeliberatelyaccourding to family violence variable, als, aquestionnaireisused as a tool of the researdr. Inorder to analyze the results, the correlationcoefficiontwascalculated to reveal the relation slupbetweenfamily violence and the Studying a Charming, and to calculate the AverageArithmotic, and questionnairetest” T ” to differencesbetweentwoindependentsamples. The researchwasconducted in May2017. The studyfinds out thatthereisanegativecorrelative relation shipbetweenfamily violence and Studying a Charming, and there are no statisticialdifferencesamorgstudentswho are abused in

someprimaryschools in Wilaya of Batna and thisismainly due to the gender variable.

العنف الأسري وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بولاية باتنة.

[button_link size=”medium” src=”URL_HERE”]تحميل[/button_link]