full screen background image
Search

اليوم الدراسي : البعد التعليمي والتربوي للمسرح في المدرسة يـوم : 01/09/ 2018

كليــــــــــــــــة الآداب واللـــــغات
قسم اللغـــــــــــة والأدب العربي
مخبر”سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق” بالتّعاون مع
كلية الآداب واللّغات لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة- الجزائر
ينظـــــــــم
يوما دراسيا بعنوان
البعد التعليمي والتربوي للمسرح في المدرسة
يـوم: 01/09/ 2018 بالمكتبة المركزية

إشراف :الأستاذ الدكتور: بوطابع العمري مدير مخبر ” سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق
الديباجة:
إنّ الغايات الكبرى للمناهج الدراسية في التّربيّة أساسها منطق تغيير السّلوك نحو الأفضل ، هذا السّلوك تتحكّم فيه مختلف الضّوابط التي وضعها المجتمع من قوانين وشرائع ، ويتحكّم فيها بما يرسمه للمتعلّم من أدوات تطبيقيّة . لذا يمكن حصر هذه الوظيفة في الجوانب الاجتماعية والنّفسيّة والتّعليميّة. والمسرح بما فيه من علاقة بين ممثّل وجمهور، تضفي مرحا وسرورا على المتعلم في هذا التّفاعل الحاصل، حيث دلّت التّجارب أنّ مجموعة الأطفال إذا كانوا مجتمعين زاد تأثّرهم بالموقف وانفعالهم مع الحدث.
عادة ما يجد الطفل جملة من القيود التي تتناوب على حياته، من ضوابط الأسرة والمدرسة، فيتولّد لديه إحساس بالملل والرّتابة ، فيأتي المسرح بمختلف أنواعه كأحسن مخلّص منها. وتتولّد لديه القابليّة في المشاركة والعمل الجماعي أداء ومشاهدة ، كما يتعوّد على المقابلة والمواجهة التي مفتاحها القوّة والصّلابة والثّقة بالنّفس. كلّ هذه الجوانب مقتضيات اجتماعيّة في الوظيفة التّربويّة للمسرح.
لذا تتلخص إشكالية هذا اليوم الدراسي في السّؤال المعرفي التالي :
كيف تتعامل المناهج الدراسية مع النص المسرحي ومع مسرحة النصوص؟ وما الأطر التي تشتغل عليها؟ حتّى تفيد المتعلّم من الناحية الفنية الجمالية من جهة، ومن ناحية الفائدة الاجتماعية والإنسانية من جهة ثانية. وسعيا للإجابة عن هذه الأسئلة، وإثراء للموضوع وتفصيلا فيه، ارتأت الهيئة العلمية اقتراح المحاور الآتية:
المحور الأول:المسرح بين الأنشطة التعلمية والأنشطة الترفيهية
أولا: المفهوم التقليدي للمسرح في المدرسة
ثانيا: حقيقة الواقع المسرحي في المدرسة
ثالثا: الثقافة المسرحية عند رجال التربية مشرفين ومعلمين
المحور الثاني:دور الأنشطة التعلمية في تشكل المعارف عند المتعلّم
أولا: علاقة المسرح بأنشطة التعلّم
ثانيا: وظيفة المسرح في الأنشطة التعلمية
ثالثا: قابلية التعلم عند الطفل بواسطة التمثيل
المحور الثالث: دور الأنشطة المسرحية في تشكل آليات التعلم
أولا: أنماط المسرح التعليمي
ثانيا: الموضوعات المقترحة للتمثيل المدرسي
ثالثا: آفاق المسرح في المنهج الدراسي
الرئيس الشرفي لليوم الدراسي: د/ عمار بن لقريشي (عميد كلية الآداب واللغات)
رئيس اليوم الدراسي: د/ عبد العزيز بوشلالق
رئيس اللجنة العلمية: أ-د/ العمري بوطابع
أعضاء اللجنة العلمية:
أ.د/ عبد القادر دامخي جامعة الحاج لخضر باتنة1
أ.د/ جمال مجناح جامعة محمد بوضياف المسيلة
أ.د/ عبد المالك ضيف جامعة محمد بوضياف المسيلة
أ.د/عيسى بوفسيو جامعة محمد بوضياف المسيلة
د. رشيد مرسي المركز الجامعي تيسمسيلت
د. بوعمارة بوعيشة جامعة عشور زيان الجلفة
د/عبد العزيز بوشلالق جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/ مفتاح خلوف جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/ارفيس بلخير جامعة محمد بوضياف المسيلة
د / بركة ناصر جامعة محمد بوضياف المسيلة
د. العلجة هذلي جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/بوزيد رحمون جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/حكيمة بوشلالق جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/ سليمان بوراس جامعة محمد بوضياف المسيلة
د/جميلة روباش جامعة محمد بوضياف المسيلة
رئيس اللجنة التنظيمية: د/ عمر عليوي
أعضاء اللجنة التنظيمية:
د/ بوزيد رحمون
د/ إبراهيم زلافي
د/ أحمد أمين بوضياف
أ/ عمر جادي
أ/ مولود قاني
أ / بليصق عبد النور