1- يتشكل مجلس ميدان التكوين لمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من الأعضاء الآتيين:
– مدير المعهد
– المدير المساعد المكلف بالمسائل المرتبطة بالطلبة
– المدير المساعد المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي
– رؤساء الأقسام
– رئيس المجلس العلمي
– مسؤول فريق ميدان التكوين
– مسؤولي فريق شعب التكوين
2- يترأس مسؤول فريق ميدان التكوين الاجتماع ويسهر على السير الحسن لمهامه
3- يجتمع مجلس ميدان التكوين مرة كل شهرين في دورة عادية ويمكن ان يجتمع في دورة استثنائية بطلب من مسؤول مسؤول فريق ميدان التكوين أو مدير المعهد.
4- يحدد مسؤول فريق ميدان التكوين جدول أعمال المجلس بالتنسيق مع المدير المساعد المكلف بالدراسات .
5- يكلف المدير المساعد المكلف بالمسائل المرتبطة بالطلبة بدعوة أعضاء المجلس للاجتماع ويحفظ أرشيف المجلس.
6- يساعد مسؤول فريق ميدان التكوين المدير المساعد المكلف بالمسائل المرتبطة بالطلبة في جمع الملفات والوثائق الضرورية الخاصة بالنقاط المدرجة في جدول أعمال
7 – يمكن لرئيس المجلس دعوة خبير لحضور اجتماعات المجلس بحكم معارفه وكفاءته العلمية في التخصص.
8- يمكن لمجلس ميدان التكوين تعويض مجلس الشعب والتخصصات في حال تعذر انعقاد جلساتها.
9- تلتزم مجالس الشعب والتخصصات بالقانون الداخلي للمجلس.
10- يتولى مدير المعهد تسيير المجلس في حال غياب مسؤول فريق ميدان التكوين.
الفصل الثاني: مهام وصلاحيات مجلس ميدان التكوين
1-اقتراح البرنامج البيداغوجي لمسارات التكوين( الليسانس- الماستر –الدكتوراه) في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية .
2- مطابقة عرض التكوين مع التأطير البيداغوجي والهياكل المسخرة من قبل المؤسسة لضمان انجاز هذا التكوين.
3- اعداد معابر بين مختلف مسارات التكوين لتوجيه الطلبة نحو مختلف الفروع والتخصصات وتمكين الطالب من تعديا مسلك تكوينه في مؤسسته الأصلية أو مؤسسة أخرى طبقا لمبدأ الحركية.
4- تحيين وتقييم المحتوى البيداغوجي للبرنامج والمسارات وفقا مختلف أشكال التدريس (دروس-أعمال موجهة- أعمال تطبيقية- محاضرات- ملتقيات- مشاريع- تربصات).
5- تنظيم توحيد طريقة تقييم مختلف أشكال التدريس (دروس-أعمال موجهة- أعمال تطبيقية- محاضرات- ملتقيات- …. .).
6- إبداء الرأي فيما يخص جدوى فتح أو تعديل أو تجميد مسارات التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية” اللسانس ،الماستر ،الدكتوراه”.
7- السهر على متابعة التربصات الميدانية للطلبة ومطابقة الاتفاقيات المبرمة مع مختلف القطاعات.
8- اقتراح إجراءات بيداغوجية من اجل السير الحسن لمسارات التكوين ( الليسانس-الماستر –الدكتوراه).
9- تنظيم محتوى التعليم وتوزيع المهام البيداغوجية لمختلف أشكال التدريس (دروس-أعمال موجهة- أعمال تطبيقية- محاضرات- ملتقيات- مشاريع- تربصات).
10- إعداد تقارير سنوية للحصائل البيدغوجية لمسارات التكوين والتي ترسل لمدير الجامعة مرفقة بآراء المجلس وتوصياته.
11- يبدي رايه في كل مسالة تتعلق بالجانب البيداغوجي التي يعرضها فريق الشعبة أو التخصص أو رؤساء الأقسام او المدير المساعد المكلف بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة .
النظام الداخلي لمجلس فريق الشعبة و مجلس فريق التخصص
الفصل الاول: التنظيم الداخلي للمجلس فريق الشعبة / التخصص
1- يتشكل فريق شعبة التكوين لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من الأعضاء الآتيين:
– رئيس القسم
– مسؤول فريق ميدان التكوين
– مسؤول الشعبة
– مسؤول التخصص
– مسؤولي الوحدات
– مسؤولي المقاييس
2- يتشكل فريق تخصص التكوين لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من الأعضاء الآتيين:
– رئيس القسم
– مسؤول فريق شعبة التكوين
– مسؤول التخصص
– مسؤولي الوحدات
– مسؤولي المقاييس
3- يترأس مسؤول فريق الشعبة / التخصص التكوين الاجتماع ويسهر على السير الحسن لمهامه.
4- يجتمع مجلس فريق الشعبة / التخصص مرة كل شهر في دورة عادية ويمكن ان يجتمع في دورة استثنائية بطلب من مسؤول فريق الشعبة / التخصص أو رئيس القسم .
5- يحدد مسؤول فريق الشعبة / التخصص التكوين جدول أعمال المجلس بالتنسيق مع رئيس القسم .
6- يكلف رئيس القسم بدعوة أعضاء المجلس للاجتماع ويحفظ أرشيف المجلس.
7- يساعد مسؤول فريق الشعبة / التخصص التكوين رئيس القسم في جمع الملفات والوثائق الضرورية الخاصة بالنقاط المدرجة في جدول أعمال .
8 – يمكن لرئيس المجلس دعوة خبير لحضور اجتماعات المجلس بحكم معارفه وكفاءته العلمية في التخصص.
9- يمكن لمجلس فريق الشعبة تعويض مجلس التخصصات في حال تعذر انعقاد جلساتها.
10- تلتزم مجالس الشعب والتخصصات بالقانون الداخلي لمجلس ميدان التكوين .
11- يتولى رئيس القسم تسيير المجلس في حال غياب مسؤول فريق الشعبة / التخصص التكوين.
الفصل الثاني: مهام وصلاحيات مجلس فريق الشعبة / التخصص التكوين
المتابعة البيداغوجية لعملية سير الدروس “محاضرات ،اعمال موجهة ، اعمال تطبيقية ، مراقبة مستمرة ”
يسهر على الالتزام بالمحتوى البيداغوجي للمقياس طبقا لعروض التكوين .
اعداد تقارير شهرية للحصائل البيداغوجية للشعبة او التخصص وتحديد نسبة التقدم التي يجب ان ترسل الى المدير المساعد المكلف بالدراسات عن طريق رئيس القسم .
يسهر فريق الشعبة او التخصص على دراسة بطاقة المتابعة البيداغوجية والتي يجب ان ترسل الى رئيس القسم كل شهر .
يسهر على توحيد عملية التقييم في مختلف اشكال التدريس “محاضرات ،اعمال تطبيقية ، اعمال موجهة “بين الفروع والتخصصات في المقاييس المشتركة وذلك بالتنسيق مع مسؤولي المقاييس .
يسهر فريق التخصص على وضع اليات لا نجاز التربصات الميدانية للطلبة .
يقترح فريق الشعبة او التخصص تنظيم ايام دراسية وندوات علمية لتحسين مستوى الطلبة .
يبدي رايه في كل مسالة بيداغوجية يعرضها رئيس القسم .
يبدي رايه في اقتراح فتح او تعديل او غلق في الفرع بالنسبة لفريق الشعبة وفي التخصصات بالنسبة لفريق التخصص .
توزيع المهام البيداغوجية لمختلف اشكال التدريس واقتراح مسؤولي الوحدات التعليمية “الاساسية ،الاستكشافية، العرضية “.