الملتقى الدولي حول: الأرشيف وقضايا الذاكرة الوطنية

ينظم مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية بالتنسيق مع المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954. وزارة المجاهدين
الملتقى الدولي حول: الأرشيف وقضايا الذاكرة الوطنية

يعقد الملتقى حضوريا وبتقنية التحاضر عن بعد
يوم 22 ماي 2022

التعريف بموضوع الملتقى واشكاليته:
يعد الأرشيف المصدر الأساسي لمعرفة الحقيقة التاريخية، ولهذا حظي باهتمام الدول التي جمعت وصنفت واحتفظت بالأرشيف في مراكز رسمية، بغية استغلاله وفقا لأهداف وإستراتيجية سياساتها الخاصة.
وقد اعتنت الدولة الجزائرية بمسألة الأرشيف جمعا وتصنيفا، وأنشأت عدة مؤسسات آخرها المركز الوطني للأرشيف ببئر خادم، يحتوي أرشيفا ضخما من المحفوظات والوثائق، تعود للفترة العثمانية ومرحلة الاحتلال، وكذا الأرشيف الخاص بالثورة التحريرية، وهذه الأوعية تعتبرا مصدرا أساسيا للباحثين المتخصصين.
كما أن الإدارة الاستعمارية الفرنسية اهتمت بقضية الأرشيف، ونقلته بعد استقلال الجزائر إلى فرنسا ليوضع في مراكز أرشيفية متعددة، بعضه أفرج عنه عام 1992، والقسم الآخر ينتظر الآجال القانونية التي تشترط مرور زمنا أطول عن وقوع أحداثه.
وقد طالبت الجزائر منذ عام 1967 باستعادة الأرشيف الخاص بها والمنهوب من قبل الإدارة الفرنسية، ولم يسترجع سوي النزر اليسير، وبموازاة المفاوضات العسيرة بين الطرفيين نشبت ما يمكن تسميته “حرب الذاكرة”، فالجزائر تطالب باسترجاع أرشيفها المنهوب، وفرنسا تصر على حق ملكيته القانونية.
وقد فرض الأرشيف نفسه في العلاقات السياسية الجزائرية الفرنسية، وفي الجدل الثقافي والكتابة الأكاديمية، وفي موضوعات الذاكرة بمختلف ملفاتها يشكل الأرشيف مفتاح الحل لكثير من القضايا.
فقد كانت الجزائر المستقلة بحاجة ماسة لخرائط الألغام المزروعة في الحدود من أجل تجنب كوارثها، وكذا معرفة طبيعة التجارب النووية لأخذ الاحتياطات اللازمة، وملفات أخرى كثيرة مرتبطة بالاقتصاد والتنمية، وكما أن كثيرا من جرائم الاستعمار ومنها القتل الجماعي والاغتيالات الفردية التي تحتاج إلى معرفة الحقيقة من أجل المعاقبة أو المصارحة والمصالحة الحقيقية.
وترى فرسا أن الأرشيف يمكن إتاحة بعضه للباحثين وتسليم جزء منه للجزائر، ولكن القسم السري منه يظل مخفيا لا يمن الاطلاع عليه، كونه يفضح جرائمها، ويكشف مخططاتها، وتدافع فرنسا عن ملكيتها القانونية وتستغله في علاقاتها مع الجزائر.
وبذلك تظل قضايا الذاكرة عالقة بين البلدين، ويطرح المؤرخون والسياسيون عدة ملفات مرتبطة بحرب الذاكرة بين فرنسا والجزائر، مثل قضايا الأرشيف والتجارب النووية والكيمياوية والاغتيالات والمحتشدات والسجون… الخ.
والحقيقة أن قضايا الذاكرة هذه مرتبطة بفتح ملفات الأرشيف من أجل تجلية الحقيقة وكشف ملابسات الجريمة، وتحميل المستعمر المسؤولية عن جرائمه ما دام أنه يبحث عن مصالحة تاريخية وبناء علاقات ودية مع الجزائر.
كما أن الأرشيف الجزائري والفرنسي يسمح بكتابة موضوعية لتاريخ الجزائر، وقد تبين من تجارب الكتابة التاريخية بونا واسعا بين ما يتضمنه ويقره الأرشيف والمصادر الجزائرية وبين ما يتضمنه الأرشيف الفرنسي المفرج عنه، ويمكن للمؤرخ المتخصص الحصيف أن يستفيد من الأرشيفين لمعرفة الحقيقة، ويمكنه إجراء المقارنة بينهما والمقاربة، كما يمكنه تجنب مغالطات ومزالق الأرشيف الفرنسي الذي يخدم وجهة نظر المستعمر الذي يدعي أنه يقوم بالتهدئة، ولجأ من أجل ذلك لتأسيس مصلحة تزوير واستغلال الوثائق خدمة لسياساته الاستعمارية.
ومن هنا يتجلى واضحا أن الفتح الكلي للأرشيف يساعد في بناء المصالحة التاريخية وتقوية اللحمة الداخلية، كما أنه السبيل لمعالجة قضايا الذاكرة وإرساء العلاقات مع فرنسا، كما أن ورشات الكتابة التاريخية الأكاديمية اعتمادا على الأرشيف وحدها الكفيلة بمعرفة الحقيقة التاريخية كاملة، وهو ما خبرته تجارب الباحثين من خلال عرضهم لإشكاليات البحث المختلفة في تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر (1518ـ 1962).
إن هذا الملتقى يحاول التطرق للقضايا المطروحة في مسألة الأرشيف وملف الذاكرة، فكيف يمكن للأرشيف أن يساعد في معرفة حقيقة ملفات الذاكرة الجزائرية والفرنسية؟.
أهداف الملتقى:
يهدف الملتقى إلى مناقشة قضايا الموضوع بين الباحثين المتخصصين، والى طرح النقاشات المهمة حول قضايا الذاكرة والأرشيف، وتنوير المهتمين بمثل هذه القضايا الحساسة، وتدخل المختصين لحسم الجدل الدائر حول الأرشيف وكتابة التاريخ الوطني، وعرض تجارب الباحثين في هذا الشأن للاستفادة منها، وإقامة شراكات مع الهيئات والمؤسسات المهتمة بالموضوع، وخاصة وزارة المجاهدين، ممثلة في المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، والمركز الوطني للأرشيف.
محاور الملتقى:
المحور الأول:. الأرشيف مصدر لكتابة تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر
المحور الثاني: تجارب البحث في الأرشيف والإشكاليات المجابهة
المحور الثالث : تجربة المؤسسات الأرشيفية الجزائرية والفرنسية في حفظ الأرشيف والتعريف به
المحور الرابع : جهود الجزائر في استرجاع الأرشيف من فرنسا وغيرها
المحور الخامس : الأرشيف والبحث في تاريخ الجزائر عرض تجارب المؤرخين
المحور السادس: الأرشيف وقضايا الذاكرة المرتبطة بالجرائم الفرنسية
المحور السابع : الأرشيف وقضايا الذاكرة المرتبطة بالتجارب النووية
المحور الثامن : الأرشيف وملف العلاقات الجزائرية الفرنسية
المحور التاسع : الأرشيف والمصالحة التاريخية

شروط القبول:
لقبول المداخلات يتوجب التقيد الدقيق بالشروط الآتية:
ـ إرسال الملخص والمداخلة كاملة في التاريخ المحدد على البريدين الآتيين:
mounasalh@gmail.com ll fateheddine.benazouaou@univ-msila.dz
ـ أن تستوفي المداخلة الشروط المنهجية والعلمية المطلوبة.
ـ أن تكون المداخلة أصيلة (تقدم الجديد وتعتمد مصادر أصيلة)، ولم تنشر من قبل أو تقدم في ملتقى علمي.
ـ يجب ألا تقل صفحات المداخلة عن 10 صفحة وألا تزيد عن 20 صفحة.
ـ يحب أن تكون المداخلة فردية.
ـ يتحمل صاحب المداخلة كامل المسؤولية القانونية عن مضمونها، وخاصة ما تعلق بالسرقة العلمية.
– تكتب المداخلات وفق Word مع استعمال خط Traditional Arabic بحجم 16، وTimes New Roman بالنسبة للبحوث العلمية المكتوبة باللغة الأجنبية بحجم 14، ومسافة الأسطر: 1.5 سم، والتهميش بحجم 12.
ـ تكتب الهوامش بطريقة آلية أخر النص، وتراعى منهجية التهميش بدقة .
ـ يتم التقيد بقواعد الكتابة السليمة لغة ومنهجا من أجل نشر المداخلات، وخاصة التدقيق اللغوي والمنهجي، ووجود هيكل المداخلة: مقدمة وإشكالية، عناصر رئيسية وثانوية إن وجدت، وخاتمة تتضمن نتائج البحث.
ـ المداخلة ترفق بملخص وترجمة للعنوان واسم الباحث والاميل باللغتين الانجليزية والفرنسية.
الهيئة المنظمة:
الرئيس الشرفي للملتقى أ د كمال بداري مدير الجامعة.
مدير الملتقى أ د عبد الله مقلاتي مدير المخبر.
رئيس الملتقى. د / فتح الدين بن أزواود
رئيس اللجنة العلمية للملتقى ـ د / خليفي عبدالقادر
رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى . د / منى صالحي،

اللجنة العلمية للملتقى:
أ د صالح لميش جامعة المسيلة أ د حميدي ابو بكر الصديق جامعة المسيلة أ د عمر بوضربة جامعة المسيلة أ د محمد يعيش جامعة المسيلة أ د سيد علي أحمد مسعود جامعة المسيلة أ د عبد الكامل جويبة جامعة المسيلة أ د بوعزة بوضرساية جامعة الجزائر 2 د سعدي لخميسي جامعة بريكة. أ د يوسف تلمساني جامعة البليدة. أ د سعيدوني ناصر الدين جامعة الكويت. أ د الغالي الغربي جامعة المدية. أ د يوسف مناصرية جامعة باتنة. أ د جمال يحياوي جامعة الجزائر أ د مزيان سعدي المدرسة العليا للاساتذة بوزريعة. د جمال لوصيف جامعة قسنطينة 02 أ د محمد لحسن زغيدي جامعة الجزائر 2 أ د . د قن محمد جامعة الجلفة د حسن حبيب اللولب جامعة منوبة تونس أ د بيرم كمال جامعة المسيلة. د جمال قندل جامعة الشلف. د مصطفى عبيد جامعة المسيلة. ا د عيسى بن قبي جامعة جامعة المسيلة أ د قاصري محمد السعيد جامعة المسيلة. د تواتي دحمان جامعة تيبازة. أ د لونيسي إبراهيم جامعة سيدي بلعباس. د سفيان لوصيف جامعة سطيف . أد مومن العمري جامعة قسنطينة 2 . أ د خليفي عبدالقادر جامعة وهران، د حسين عبدالستار (وزارة المجاهدين)، د صالحي حسام (مركز الدراسات العسكرية وزارة الدفاع الوطني) ، د عبدالجليل التميمي جامعة تونس، د عبدالله فليفل جامعة القاهرة، د خير الدين شترة جامعة الشارقة الامارات، د تاحي اسماعيل جامعة المسيلة، د محمد بونعامة جامعة الجزائر 2، د نذير معروف جامعة باريس 5..
اللجنة التنظيمية:
الرئيس، د. منى صالحي
الأعضاء: د / بوقزولة عبدالمالك، د/ مرزقلال ابراهيم، د/ سمير العيداني، أ د عمران عبدالحميد ، د مشموش محمد، ، د خالد الطاهر، د راجعي عبدالعزيز، د فاروق جياب. د كشيدة بلال :
تواريخ مهمة :
ـ آخر أجل لارسال المداخلات كاملة 20 فيفري 2022
ـ الإعلان عن قبول المداخلات يوم 25 فيفري 2022
ـ انعقاد الملتقى يوم 22 ماي 2022
استمارة المشاركة

الاسم :
اللقب:
الرتبة:
التخصص والمؤسسة:
الهاتف:
البريد الالكتروني:
عنوان المداخلة:
رقم المحور:
ملخص المداخلة: ( يتضمن لمحة عن الموضوع والإشكالية والمحاور) باللغتين:
نص المداخلة كاملا:
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..