الملتقى الوطني حول: جهاد منطقة الحضنة من المقاومة الشعبية والى ثورة التحرير

ينظم مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية بالتنسيق مع المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954. وزارة المجاهدين
الملتقى الوطني حول: جهاد منطقة الحضنة من المقاومة الشعبية والى ثورة التحرير

يعقد الملتقى حضوريا / وعن بعد
يوم 19 سبتمبر 2022

التعريف بموضوع الملتقى واشكاليته:
تحتل منطقة الحضنة موقعا استراتيجيا في وسط الجزائر تربط بين جهاتها المختلفة، وبفضل ذلك أسهمت بدور فاعل في تاريخ الجزائر الحضاري عبر العصور، وخلال فترة الاحتلال الفرنسي أسهم سكانها في مقاومة الاحتلال وفي مجابهة سياسته الاستيطانية، كما كان لهم دور فاعل في الحركة الوطنية وثورة فاتح نوفمبر 1954.
وفي هذا الملتقى نحاول دراسة مواقف سكان وعروش الحضنة من الاحتلال، ونرصد مختلف المقاومات الشعبية التي عرفتها الحضنة، كما نبرز مساهمة الحضنة في المقومات التي عرفتها المناطق المجاورة مثل مقاومة الأمير عبدالقادر وأحمد باي، ومقاومة الزعاطشة ومناطق الصحراء ومقاومة المقراني.
ويعالج الملتقى مختلف المقاومات الثقافية للاحتلال، وخاصة ما تعلق بدور النخب والعائلات العلمية والزوايا في الحفاظ على الهوية الوطنية، مثل زاوية الهامل وزوايا المعاضيد وحمام الظلعة وسيدي عيسى.
ومن بين القضايا التي تحتاج للبحث مظاهر مساهمة الحضنة في الحركة الوطنية، حيث كانت حضنا لتيارات الحركة الوطنية وأسهمت في اليقظة الفكرية والوعي التحرري.
وخلال الثورة التحريرية الكبرى برز دور مختلف جهات الحضنة في الثورة التحريرية، فقد كانت الحضنة الشمالية التابعة للولاية الثالثة مركزا استراتيجيا للثورة في الربط بين الشمال والجنوب، وكانت الحضنة الشرقية التابعة للولاية الأولى مهدا للنشاط الثوري والسياسي، في حين أسهم جنوب الحضنة التابع للولاية السادسة في تقوية ودعم العمل الثوري بالولاية السادسة.
وعلى ضوء ما عرضناه فان الملتقى يعالج إشكالية هامة ومحورية تتمثل في ابراز دور منطقة الحضنة في مقاومة المستعمر الفرنسي، من خلال إبراز المواقف ومعرفة المساهمات وتقييم الحضور عبر المقاومات الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية.
أهداف الملتقى:
يهدف الملتقى إلى تقصي تاريخ منطقة الحضنة وإبراز دورها في المقاومة الشعبية وثورة التحرير، وهو يمثل ذاكرة لشحذ الهمم ونشر الوعي التاريخي، كما يهدف الى طرح النقاشات المهمة حول تاريخ الحضنة، وكتابة التاريخ المحلي والوطني، وعرض تجارب الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه، وكذا الى تثمين الشراكات مع الهيئات والمؤسسات المهتمة بالموضوع، وخاصة وزارة المجاهدين، ممثلة في المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، ومديرية المجاهدين بولاية المسيلة ومتحف المجاهد ومتحف الجهاد بالهامل، والجمعيات الثقافية والتاريخية المحلية.
محاور الملتقى:
المحور الأول:. أوضاع منطقة الحضنة عشية الاحتلال الفرنسي
المحور الثاني: المقاومة الشعبية للاحتلال الفرنسي بمنطقة الحضنة
المحور الثالث : دور منطقة الحضنة في مسندة المقاومة الوطنية خارج منطقة الحضنة
المحور الرابع : دور النخب والمؤسسات العلمية في المقاومة الثقافية للاحتلال
المحور الخامس : السياسة الاستعمارية في المنطقة وسبل مجابهتها.
المحور السادس : الحضنة ودورها في الحركة الوطنية
المحور السابع: الحضنة واسهامها في الثورة التحريرية
شروط القبول:
لقبول المداخلات يتوجب التقيد الدقيق بالشروط الآتية:
ـ إرسال الملخص والمداخلة كاملة في التاريخ المحدد على البريدين الآتيين:
biremkamal@gmail.com hamidiboubakeur@yahoo.fr
ـ أن تستوفي المداخلة الشروط المنهجية والعلمية المطلوبة.
ـ أن تكون المداخلة أصيلة (تقدم الجديد وتعتمد مصادر أصيلة)، ولم تنشر من قبل أو تقدم في ملتقى علمي.
ـ يجب ألا تقل صفحات المداخلة عن 10 صفحة وألا تزيد عن 20 صفحة.
ـ يحب أن تكون المداخلة فردية.
ـ يتحمل صاحب المداخلة كامل المسؤولية القانونية عن مضمونها، وخاصة ما تعلق بالسرقة العلمية.
– تكتب المداخلات وفق Word مع استعمال خط Traditional Arabic بحجم 16، وTimes New Roman بالنسبة للبحوث العلمية المكتوبة باللغة الأجنبية بحجم 14، ومسافة الأسطر: 1.5 سم، والتهميش بحجم 12.
ـ تكتب الهوامش بطريقة آلية أخر النص، وتراعى منهجية التهميش بدقة .
ـ يتم التقيد بقواعد الكتابة السليمة لغة ومنهجا من أجل نشر المداخلات، وخاصة التدقيق اللغوي والمنهجي، ووجود هيكل المداخلة: مقدمة وإشكالية، عناصر رئيسية وثانوية إن وجدت، وخاتمة تتضمن نتائج البحث.
ـ المداخلة ترفق بملخص وترجمة للعنوان واسم الباحث والاميل باللغتين الانجليزية والفرنسية.
الهيئة المنظمة:
الرئيس الشرفي للملتقى أ د كمال بداري مدير الجامعة.
مدير الملتقى أ د عبد الله مقلاتي مدير المخبر.
رئيس الملتقى. د / مقدر نور الدين
رئيس اللجنة العلمية للملتقى ـ د / عاشور قويدر
رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى . د / بن رحال يمينة ،

اللجنة العلمية للملتقى:
أ د صالح لميش جامعة المسيلة أ د بيرم كمال جامعة المسيلة أ د حميدي ابو بكر الصديق جامعة المسيلة أ د عمر بوضربة جامعة المسيلة أ د محمد يعيش جامعة المسيلة أ د سيد علي أحمد مسعود جامعة المسيلة أ د عبد الكامل جويبة جامعة المسيلة أ د بوعزة بوضرساية جامعة برج بوعريريج د سعدي لخميسي جامعة بريكة. د جمال لوصيف جامعة قسنطينة 02 . د قن محمد جامعة الجلفة أ د مصطفى عبيد جامعة المسيلة. ا د عيسى بن قبي جامعة جامعة المسيلة أ د قاصري محمد السعيد جامعة المسيلة. د تواتي دحمان جامعة تيبازة. د كمال خليل جامعة سطيف . د خليفي عبدالقادر جامعة المسيلة ، د حسين عبدالستار (وزارة المجاهدين)، د صالحي حسام (مركز الدراسات العسكرية وزارة الدفاع الوطني) ، د منى صالحي جامعة المسيلة ، د مرزقلال ابراهيم جامعة المسيلة، نور الدين زرفاوي جامعة بجاية، عبدالعزيز راجحي جامعة خنشلة، د صغيري منير المدرسة العليا للاساتذة بالعلمة، د بن حمودة مراد جامعة سطيف 2،. د معوشي امال جامعة المسيلة د / بن أزواو فتح الدين جامعة المسيلة د/ نذير قوادرية جامعة المسيلة، د تاحي اسماعيل جامعة المسيلة،
اللجنة التنظيمية:
الرئيس، د. بن رحال يمينة
الأعضاء: د، بوقزولة عبدالمالك، د خالد الطاهر، د فاروق جياب. د كشيدة بلال، أ مرجي حليم
تواريخ مهمة :
ـ آخر أجل لارسال المداخلات كاملة 10 سبتمبر 2022
ـ الإعلان عن قبول المداخلات يوم 15 سبتمبر 2022
ـ انعقاد الملتقى يوم 19 سبتمبر 2022
استمارة المشاركة
الاسم :
اللقب:
الرتبة:
التخصص والمؤسسة:
الهاتف:
البريد الالكتروني:
عنوان المداخلة:
رقم المحور:
ملخص المداخلة: ( يتضمن لمحة عن الموضوع والإشكالية والمحاور) باللغتين:
نص المداخلة كاملا:
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..