الخميس 18 يوليو 2024 , 09:28:33

النظام الداخلي لمخبر المهارات الحياتية

المرجع أحكام المرسوم التنفيذي رقم: 99-244، مؤرخ في: 21 رجب عام1420هـ، الموافق لـ : 31 أكتوبر سنة 1991. المحدد لقواعد إنشاء مخبر البحث وتنظيمه وسيره، المادة 17 من المرسوم نفسه لا سيما أحكام الفقرة السادسة.
وبمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 19-231 المؤرخ في 12 ذي الحجة الموافق 13 اوت 2019 الذي يحدد كيفيات انشاء مخابر البحث وتنظيمها وسيرها لا سيما المادة 25 منه، ووفقا لقرار انشاء المخبر رقم: 2012/14 بتاريخ 14 افريل 2012.

يهدف هذا النظام الداخلي، المصادق عليه من قبل مجلس المخبر، إلى تحديد كيفية تكوين وتسيير مخبر المهارات الحياتية المعتمد بجامعة محمد بوضياف- المسيلة.

  • المادة 01 : يهدف هذا النظام الداخلي إلى تحديد كيفيات سير وعمل مخبر المهارات الحياتية، بجامعة محمد بوضياف – المسيلة، وتنظيم نشاطاته العلمية، واجتماعاته ولقاءاته، طبقاً للقوانين المعمول بها.

المادة 02 : مخبر المهارات الحياتية هو مخبر بحث، ذو صفة علمية بحتة، يقوم بنشاطات علمية، ويتشكل من الفرق التالية ومسمياتها:

equipe 1
الفرقة 01
المهارات النفسية و التربوية
رئيس الفرقة : أ.د/ جعلاب نورالدين
equipe 02
الفرقة 02
مهارات التفكير و الاستكشاف
رئيس الفرقة : أ.د/ براخلية عبد الغني
equipe 03
الفرقة 03
المهارات الاجتماعية
رئيس الفرقة : أ.د/ بعلي مصطفى
equipe 04
الفرقة 04
المهارات التدريبية وتحسين الأداء
رئيس الفرقة : أ.د/ مجاهدي الطاهر

المادة 03 : ينجز مخبر المهارات الحياتية، أعمال البحث المتعلقة بموضوع، أو عدة مواضيع، ضمن مجال اختصاص كل فرقة بحث وأهدافه العامة والخاصة.

المادة 04 : يعمل مخبر المهارات الحياتية، على تحقيق الأهداف الآتية :

1- إبرام اتفاقيات شراكة مع الشركاء الاجتماعيين وكذا الاقتصاديين، وذلك بكل من قطاع التربية والتعليم، قطاع التكوين المهني، قطاع الصحة، قطاع الشغل…إلخ.

2- إنجاز بحوث أساسية ودراسات نظرية ميدانية في إطار مسميات ومهام فرق المخبر.

3- تصميم وإعداد برامج وخطط لتنمية مختلف المهارات الحياتية المختلفة.

4- تنظيم ندوات وأيام إعلامية، وكذا أيام دراسية حول الحاجة إلى المهارات الحياتية في مجال الحياة اليومية للفرد والمجتمع.

5- المشاركة في التكوين والرسكلة وفق مستجدات البحث العلمي والطرق الحديثة الخاصة بذلك.

6- ترقية الأبحاث العلمية المتخصصة، ونشرها في شكل كتب دورية، أو تحت مسمى دفاتر المخبر، أو ضمن أبحاث مجلة المخبر إن اقتضى الأمر ذلك.

7- يعكف المخبر على نشر الأبحاث الأصيلة وذات الجودة العلمية، ولا يتحمل المسؤولية في حالة المتابعة إن ثبت عدم التزام صاحب البحث بأخلاقية البحث العلمي.