مهارات التفكير والاستكشاف Exploration and Thinking Skills
رئيس الفرقة : أ.د/ براخلية عبد الغني
- جامعة المسيلة ص.ب 166 اشبيليا - المسيلة
- abdelghani.brakhlia@univ-msila.dz
القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث
البريد المهني | التخصص | الرتبة | أعلى شهادة علمية محصل عليها | الاسم و اللقب |
علم النفس الاجتماعي | أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ | التأهيل الجامعي | عبد الغني براخلية | |
علوم التربية | أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ | التأهيل الجامعي | حليمة شريفي | |
علوم التربية | أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ | التأهيل الجامعي | رمضان خطوط | |
imane.cheriet@univ-msila.dz | لغة إنجليزية | أستاذ محاضر ب | دكتوراه | ايمان شريط |
طلبة الدكتوراه
اسم ولقب المشرف | الرتبة | سنة التسجيل | الاسم واللقب |
خطوط رمضان | طالب دكتوراه | 2020 | شريط ايمان |
شريفي حليمة | طالب دكتوراه | 2020 | شيخاوي عمر |
بوجلال سهيلة | طالب دكتوراه | 2019 | منصر امال |
خطوط رمضان | طالب دكتوراه | 2019 | هرادة أسامة |
قرساس الحسين | طالب دكتوراه | 2019 | بوبريمة راتب |
بوقرة عواطف | طالب دكتوراه | 2019 | ميسة جميلة |
شريفي حليمة | طالب دكتوراه | 2019 | بالعروسي الزهرة |
مهارات التفكير والاستكشاف Exploration and Thinking Skills
هي مجموعة من المهارات التي تساعد الأفراد على التحليل والتقييم والتفكير النقدي والابتكار. تشمل هذه المهارات القدرة على استيعاب المعلومات، وتحليلها، وترتيبها، وتقييمها بشكل منطقي وموضوعي. تعزز مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على حل المشكلات والتحليل العميق والابتكار والتعلم النشط.
مهارات التفكير تشمل :
- التحليل والترتيب
- التقييم النقدي
- التفكير الإبداعي
- حل المشكلات
- الاستدلال والاستنتاج
مهارات الاستكشاف تشمل :
- الفضول والاستكشاف
- التعلم المستمر
- المرونة الذهنية
- التجريب والابتكار
- القراءة والتعلم المستمر
- المشاركة في المناقشات والحوارات
- حل المشكلات التحفيزية
- ممارسة التفكير النقدي
- التواصل مع الآخرين
- الممارسة العملية
وصف الفرقة و تعريفها
هي عبارة عن فرقة بحث تابعة لمخبر المهارات الحياتية المنتمي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
كما يقصد مهارات التفكير العمليات العقلية التي يمارسها الفرد من أجل إنتاج استجابات لفظية وعملية تتسم بالأصالة والإبداع، ويمكن حصر هذه المهارات في مهارة التفكير الإبداعي، مهارة التفكير التأملي، مهارة التفكير الناقد، مهارة التفكير التصميمي، ومهارات التفكير الاستدلالي… إلخ.
في حين يقصد بمهارات الاستكشاف العمليات والأساليب التي يعتمد عليها الفرد في اكتشاف المفاهيم والأفكار المختلفة، وذلك بالاعتماد على نفسه في التعامل مع المواقف التي تصادفه في البيئة الاجتماعية بشكل عام، والبيئة التعليمية بشكل خاص (طالب/تلميذ).
مهارات التفكير والاستكشاف لها أهمية كبيرة في الحياة الشخصية والمهنية. إليك الرئيسية:
حل المشكلات : مهارات التفكير والاستكشاف تساعدك على التعامل مع التحديات وحل المشكلات بطرق فعالة ومبتكرة. تساعدك على تحليل المشاكل بشكل منهجي واستخدام استراتيجيات ملائمة للتغلب عليها.
صنع القرارات : تتيح لك مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على تقييم الخيارات المتاحة واتخاذ قرارات مدروسة ومنطقية. تساعدك في فهم العواقب المحتملة للقرارات وتحقيق النتائج المرجوة.
التفكير النقدي : تعزز مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على التفكير بشكل نقدي وموضوعي. تساعدك في تقييم المعلومات والأفكار بشكل منطقي وفهم القوة والضعف والتحيزات المحتملة.
التعلم المستمر : مهارات التفكير والاستكشاف تسهم في تعزيز رغبتك في التعلم المستمر وتطوير مهاراتك ومعرفتك. تساعدك في استيعاب المعلومات الجديدة والاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة.
الإبداع والابتكار : مهارات التفكير والاستكشاف تؤدي إلى تعزيز القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار. تساعدك في إنشاء أفكار جديدة ومبتكرة والتخلص من القوالب التقليدية للتفكير.
التواصل والتعاون : مهارات التفكير والاستكشاف تعمل على تحسين قدراتك في التواصل والتعاون مع الآخرين. تمكنك من فهم وجهات نظر مختلفة والتعاون في بيئات فريق العمل.
التطور الشخصي والمهني : تعزز مهارات التفكير والاستكشاف النمو الشخصي والمهني. تساعدك في تحقيق النجاح والتفوق في مجال عملك وتنمية إمكاناتك الشخصية.
باختصار، مهارات التفكير والاستكشاف تمنحك القدرة على التحليل والتقييم النقدي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والابتكار، والتعلم المستمر. تعزز قدراتك الشخصية والمهنية وتساعدك في تحقيق النجاح والتفوق في حياتك.
أهداف الفرقة
- تصميم أدوات علمية لقياس مهارات التفكير والاستكشاف لدى الطلبة في البيئة الجامعية، والتلاميذ في البيئة التربوية
- تصميم برامج تدريبية لتنمية وتطوير مهارات التفكير والاستكشاف لدى الطلبة في البيئة الجامعية، والتلاميذ في البيئة التربوية، والمتربصين في التكوين المهني
- تعريف الطالب بأنواع مهارات التفكير والاستكشاف والمتمثلة في: مهارة التفكير الإبداعي، والتفكير التأملي، والتفكير الناقد والتفكير التصميمي، والتفكير الاستدلالي التي يحتاجها لتنمية قدراته العقلية
- تشخيص واقع مهارات التفكير والاستكشاف في البيئة التربوية والجامعية الجزائرية
- إنجاز بحوث ودراسات ميدانية حول علاقة مهارات التفكير والاستكشاف بالمتغيرات النفسية والتربوية في البيئة الجامعية والتربوية
- عقد شراكات مع كل من مديرية التربية ومعاهد التكوين والمؤسسات الاقتصادية والصناعية والإدارية المتواجدة في ولاية المسيلة من أجل تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات التفكير لدى المنتسبين إليها من أساتذة ومتعلمين ومتربصين وعمال وموظفين إداريين
- توظيف الحاسوب في تنمية مهارات التفكير والاستكشاف من خلال الألعاب والمحاكاة للبرامج التعليمية
- تعريف الطالب بالبرامج الحاسوبية التي تعلمه كيفية معالجة البيانات في الدراسات النفسية والتربوية مثل (SPSS, AMOS, SAS…).
- تعريف الطالب الجامعي بأهمية استخدام الحاسوب في إنجاز بحوثه وتحضير دروسه
- لفت انتباه الأساتذة إلى ضرورة التدريب على استخدام التكنولوجيا الحديثة للاتصال في العلمية التعليمية، مثل الحاسوب وعارض البيانات (Data show)...باعتبارها وسائل مهمة لإثارة التفكير لدى المتعلم
نشاطات واهتمامات الفرقة
- تنظيم أيام دراسية وندوات وملتقيات وطنية ودولية حول مهارات التفكير وتنمية القدرات العقلية للمعلم والمتعلم
- تنظيم دورات تدريبية وإرشادية للطلبة لتنمية مهارات التفكير والقدرات العقلية لديهم
- تنظيم ورش تدريبية للأساتذة الجامعيين خاصة حديثي التوظيف لتعريفهم بمهارات التفكير والاستكشاف وكيفية تنميتها لدى الطلبة
- تنظيم دورات تدريبية لتعليم الطلبة بكيفية استعمال الحاسوب في العملية التعليمية
- تنظيم دورات تدريبية في برامج الحاسوب الخاصة بالمعالجة الإحصائية للبيانات النفسية والتربوية مثل SPSS, AMOS