الخميس 18 يوليو 2024 , 09:35:13

مهارات التفكير والاستكشاف Exploration and Thinking Skills

رئيس الفرقة : أ.د/ براخلية عبد الغني

  • جامعة المسيلة ص.ب 166 اشبيليا - المسيلة
  • abdelghani.brakhlia@univ-msila.dz

القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث

البريد المهني

التخصص

الرتبة

أعلى شهادة علمية محصل عليها

الاسم و اللقب

abdelghani.brakhlia@univ-msila.dz

علم النفس الاجتماعي

أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ

التأهيل الجامعي

عبد الغني براخلية

halima.charifi@univ-msila.dz

علوم التربية

أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ

التأهيل الجامعي

حليمة شريفي

ramdane.khatout@univ-msila.dz

علوم التربية

أستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ

التأهيل الجامعي

رمضان خطوط

imane.cheriet@univ-msila.dz

لغة إنجليزية

أستاذ محاضر ب

دكتوراه

ايمان شريط

طلبة الدكتوراه

اسم ولقب المشرف

الرتبة

سنة التسجيل

الاسم واللقب

خطوط رمضان

طالب دكتوراه

2020

شريط ايمان

شريفي حليمة

طالب دكتوراه

2020

شيخاوي عمر

بوجلال  سهيلة

طالب دكتوراه

2019

منصر امال

خطوط رمضان

طالب دكتوراه

2019

هرادة أسامة

قرساس الحسين

طالب دكتوراه

2019

بوبريمة راتب

بوقرة عواطف

طالب دكتوراه

2019

ميسة جميلة

شريفي حليمة

طالب دكتوراه

2019

بالعروسي الزهرة

 

مهارات التفكير والاستكشاف Exploration and Thinking Skills

هي مجموعة من المهارات التي تساعد الأفراد على التحليل والتقييم والتفكير النقدي والابتكار. تشمل هذه المهارات القدرة على استيعاب المعلومات، وتحليلها، وترتيبها، وتقييمها بشكل منطقي وموضوعي. تعزز مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على حل المشكلات والتحليل العميق والابتكار والتعلم النشط.

مهارات التفكير تشمل :

مهارات الاستكشاف تشمل :

وصف الفرقة و تعريفها

هي عبارة عن فرقة بحث تابعة لمخبر المهارات الحياتية المنتمي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
كما يقصد مهارات التفكير العمليات العقلية التي يمارسها الفرد من أجل إنتاج استجابات لفظية وعملية تتسم بالأصالة والإبداع، ويمكن حصر هذه المهارات في مهارة التفكير الإبداعي، مهارة التفكير التأملي، مهارة التفكير الناقد، مهارة التفكير التصميمي، ومهارات التفكير الاستدلالي… إلخ.
في حين يقصد بمهارات الاستكشاف العمليات والأساليب التي يعتمد عليها الفرد في اكتشاف المفاهيم والأفكار المختلفة، وذلك بالاعتماد على نفسه في التعامل مع المواقف التي تصادفه في البيئة الاجتماعية بشكل عام، والبيئة التعليمية بشكل خاص (طالب/تلميذ). 

مهارات التفكير والاستكشاف لها أهمية كبيرة في الحياة الشخصية والمهنية. إليك الرئيسية:

حل المشكلات : مهارات التفكير والاستكشاف تساعدك على التعامل مع التحديات وحل المشكلات بطرق فعالة ومبتكرة. تساعدك على تحليل المشاكل بشكل منهجي واستخدام استراتيجيات ملائمة للتغلب عليها.

صنع القرارات : تتيح لك مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على تقييم الخيارات المتاحة واتخاذ قرارات مدروسة ومنطقية. تساعدك في فهم العواقب المحتملة للقرارات وتحقيق النتائج المرجوة.

التفكير النقدي : تعزز مهارات التفكير والاستكشاف القدرة على التفكير بشكل نقدي وموضوعي. تساعدك في تقييم المعلومات والأفكار بشكل منطقي وفهم القوة والضعف والتحيزات المحتملة.

التعلم المستمر : مهارات التفكير والاستكشاف تسهم في تعزيز رغبتك في التعلم المستمر وتطوير مهاراتك ومعرفتك. تساعدك في استيعاب المعلومات الجديدة والاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة.

الإبداع والابتكار : مهارات التفكير والاستكشاف تؤدي إلى تعزيز القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار. تساعدك في إنشاء أفكار جديدة ومبتكرة والتخلص من القوالب التقليدية للتفكير.

التواصل والتعاون : مهارات التفكير والاستكشاف تعمل على تحسين قدراتك في التواصل والتعاون مع الآخرين. تمكنك من فهم وجهات نظر مختلفة والتعاون في بيئات فريق العمل.

التطور الشخصي والمهني : تعزز مهارات التفكير والاستكشاف النمو الشخصي والمهني. تساعدك في تحقيق النجاح والتفوق في مجال عملك وتنمية إمكاناتك الشخصية.

باختصار، مهارات التفكير والاستكشاف تمنحك القدرة على التحليل والتقييم النقدي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والابتكار، والتعلم المستمر. تعزز قدراتك الشخصية والمهنية وتساعدك في تحقيق النجاح والتفوق في حياتك.

 

 

 

أهداف الفرقة

نشاطات واهتمامات الفرقة