مدير مخبر المهارات الحياتية : أ/د مجاهدي الطاهر

  • جامعة المسيلة ص.ب 166 اشبيليا - المسيلة
  • tahar.medjahdi@univ-msila.dz

قرار إنشاء المخبر

تم إنشاء مخبر المهارات الحياتية بقرار رقم : 2012/14، بتاريخ 14 افريل 2012.
رمز المخبر: E1401700

وصف مختصر للمخبر

لقد صحت توقعات الكاتب والمفكر الأمريكي”ألفين توفلر”وعالم في مجال دراسات المستقبل منذ منتصف القرن الماضي حول الصعوبات التي ستواجه البشرية نتيجة التقدم العلمي والتكنولوجي المذهل وما سيحدثه من صدمة في مستقبل البشرية خاصا بالتحديد تزايد المشكلات في إنشاء الروابط الإنسانية والحفاظ عليها، لذلك أكد على ضرورة تسلح جميع أفراد المجتمع بمهارات عامة لا غنى عنها للتواصل الإنساني والتكامل الاجتماعي، ويحتاج المجتمع إلى كل أنواع المهارات والمعارف التي لا تكتفي بكونها مهارات فنية لا غير. بل ان يكون حاملو هذه المهارات والفنيات يتمتعون بعواطف ووجدان. لا تستطيع إعمال المجتمع بالأوراق والكمبيوتر وحدهما”.

    لذلك عدت الاتجاهات الحديثة في التربية للمهارات الحياتية كمدخل للتدريس في برامجه المختلفة وفي تنمية المهارات اللازمة للتفاعل مع الحياة والتكيف معها. فالمهارات الحياتية عبارة عن قدرات يتعلمها الأفراد لتوظيفها في مواقف تشمل جميع جوانب الحياة، لكن المهارات الحياتية التي يحتاجها الأفراد للحياة في أي مجتمع كان تتحدد في ضوء العلاقة التبادلية والتأثرية بين كل من الفرد والمجتمع فهي تختلف باختلاف المجتمعات (متقدمة، نامية) وعبر الأزمنة (الماضي، الحاضر) ولربما تختلف حتى في الفترة الزمنية الواحدة نظرا للمستجدات الحديثة ومتطلبات التكيف، من هذا المنطلق تظهر الحاجة للمهارات الحياتية باعتبارها مهارات أساسية للفرد ليس فقط لإشباع حاجاته الضرورية مثلما نص عليه (ماسلو) في هرمه الترتيبي ولكن من أجل استمرار التقدم وتطوير أساليب معايشة الحياة في المجتمع. فالمهارات الحياتية هي التي تساعد الأفراد على التعامل بنجاح مع التحديات والمتطلبات اليومية في الحياة الشخصية والمهنية

تعتبر هذه المهارات أساسية لتحقيق النجاح والرضا في حياتنا. وفيما يلي بعض المفاهيم الأساسية للمهارات الحياتية :

هذا ما يفسر الحاجة الماسة للتفكير في ضرورة إنشاء مخبر وطني يهتم بالمهارات الحياتية فهي تشكل اليوم موضة هذا العصر، وعليه فمخبر المهارات الحياتية فكرة من اقتراح أساتذة جامعيين في تخصصات متنوعة تلم بالمهارات الحياتية يتكون من ستة عشر(16) باحث دائم بمختلف رتبهم موزعين على أربع فرق بحث، ومجموعة من طلاب الدراسات العليا (طلبة الدكتوراه في الطور الثالث)وجاء هذا المخبر تجسيدا للسياسة الوطنية في ترقية البحث العلمي، والمساهمة في التنمية الوطنية، ومن أجل بلوغ هذه الغاية السامية، فإن المخبر يعمل بالتعاون مع مخابر بحث أخرى سواء كانت داخل الوطن أو خارجه، من اجل إجراء البحوث والتجارب المعملية التعليمية، في كثير من الموضوعات التي ترتبط بالمهارات الحياتية، وتوفير بيئة بحثية تمكن الأساتذة المختصين من إجراء البحوث العلمية المختلفة، تحت أفضل الظروف الملائمة، وتمكن طلاب الدراسات العليا أيضا من إجراء التجارب المعملية تحت إشراف الأساتذة المختصين، وإصدار  كتب تهتم بالمهارات الحياتية وارتباطها بجوانب شخصية الفرد، وكذا تنظيم ندوات وملتقيات، وأيام دراسية في هذا الشأن.