الرئيسية / Uncategorized / د. عباس فتحي

د. عباس فتحي

المؤلف في سطور

الدكتور: عباس فتحي

أستاذ محاضر بقسم التاريخ بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية  بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة،  حاصل على شهادة الدكتوراه في علم المكتبات والتوثيق بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، باحث في تقنيات التوثيق ومجتمع المعلومات، مهتم بالتكوين والتأهيل لاخصائي المعلومات، مهتم بصناعة المحتوى المعلوماتي الرقمي والمنصات الرقمية و شبكات التواصل الاجتماعي، له مشاركات علمية في ملتقيات وطنية ودولية، كما له العديد من المقالات العلمية في المجلات الوطنية والدولية.

التعريف بالكتاب

تفرض البيئة الرقمية الجديدة التي يعيشها عالم اليوم تحديات على المكتبات الجامعية، بالاتجاه نحو الاستخدام المكثف لتكنولوجيات المعلومات والاتصال وتبني مفهوم ومبادرة جديدة في تطوير وظائفها وخدماتها المكتبية عبر التعامل مع منتجات البيئة الرقمية لتيسير سبل الوصول إليها والاستفادة منها. تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الوضع الراهن لبرامج التكوين المستمر لأخصائي المعلومات وآفاقه في المكتبات الجامعية الجزائرية في ظل بيئة رقمية متغيرة ومتجددة، لتطرح جملة من التساؤلات وتصل إلى مجموعة من النتائج والمقترحات للارتقاء بالتكوين المستمر داخل هذه المؤسسات الوثائقية حتى تكون في مستوى روادها محققة بذلك قيمة مضافة وقفزة نوعية في تقديم الخدمات والمنتجات الرقمية المكتبية.

جاء هذا الكتاب ليميط اللثام على المتطلبات والمهارات الوظيفية والمهنية لأخصائي المعلومات للعمل في بيئة المكتبات الرقمية، من جهة والتكوين المستمر الموجه الى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية من جهة أخرى ، وأيضا مدى توافق هذه البرامج التكوينية مع تأهيل أخصائي المعلومات بالشكل الذي يساعده للعمل في بيئة المكتبات الرقمية.

عالج هذا الكتاب في شقه النظري والميداني أربعة فصول متبوعة بالنتائج والاقتراحات، تناول الفصل الأول التكوين والتكوين المستمر من حيث النشأة والمفهوم إضافة الى التدريب باعتباره الصيغة والأسلوب المعتمد في التكوين المستمر لنعرج على العنصر المستهدف من التكوين والمتمثل في الأداء داخل المكتبات الجامعية. بينما تناول الفصل الثاني أخصائي المعلومات والمهنة المكتبية من حيث النشأة والتطور وتأثير التغيرات والتحولات الجارية في البيئة الرقمية على عمل أخصائي المعلومات من استحداث أدوار ومهام وظيفية والأدوات الفنية التي يجب أن يكون ملما بها، مع سرد للمسميات الوظيفية التي تطلق على أخصائي المعلومات في بيئة المعلومات الرقمية. في حين تناول الفصل الثالث المكتبات الجامعية والتحديات التي تواجهها في العصر الرقمي وكذلك متطلبات التكوين المستمر لأخصائي المعلومات.

أما فيما يخص الدراسة الميدانية فقد أجريت على مستوى المكتبة المركزية لجامعة هواري بومدين، وتم توظيف استمارة الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات مع اعتمادا أسلوب إحصاء وتحليل البيانات من خلال الأجوبة التي قدمها مجتمع الدراسة. وجاءت النتائج المتوصل إليها في أغلبيتها وفق الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة حيث تأكد ضرورة التكوين المستمر في المكتبات الجامعية خاصة في ظل بيئة المكتبات الرقمية، وأنه ينبغي تبني إستراتيجية واضحة ومدروسة لبرامج التكوين المستمر .

 

 

معلومات الاتصال:
الهاتف :00213670382423    البريد الالكتروني:
abbes.fathi@univ-msila.dz

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

– دولة الجزائر-

ISBN 978-9931-9919-5-3

[button_link size=”medium” src=”https://num.univ-msila.dz/DWE/public/show/12327″]السيرة العلمية المفصلة[/button_link]