شريط المستجدات
Search
سلسلة البحوث التاريخية الجزائرية laoubi adel

سلسلة الكتب الاكاديمية لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية

>>>

كلمة المشرف على السلسلة

بسم الله الرحمن الرحيم
جاء هذا الكتاب فاتحة لسلسلة الكتب الأكاديمية التي ستصدر من الآن فصاعدا -بإذن الله تعالى- عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وهو إطار هام لنشر أبحاث كثيرة لأساتذة أكفاء تزخر بهم كليتنا، طالما حاولوا إيجاد السبل والقنوات لنشر أبحاثهم أمام الطلبة والباحثين ليستفيدوا منها. ومن هذا المنبر نرسل كل عبارات الشكر والتقدير إلى الأستاذ الدكتور أحمد بوطرفاية على دعمه لكل مظاهر ونشاطات البحث العلمي بالجامعة، كما نتقدم بالشكر إلى عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي بارك فكرة تأسيس هذه السلسلة مذ طرحتها عليه فباركها في مهدها وعمل على انجاحها وتتبع مراحلها حتى صارت حقيقة ماثلة. ولا أنسى كل من يدعم البحث العلمي ويسهر عليه ليس من مختلف أقسام الكلية فحسب وإنما على مستوى جامعتنا المحترمة هذه وعلى مستوى الوطن.
ففي مختلف أقسام الكلية، وفي مختلف التخصصات الموجودة بها، يسهر أساتذة مؤطّرون يجمعون بين الكفاءة العلمية والمكانة الوطنية والدولية، كثيرا ما بذلوا كل ما في وسعهم ولم يدّخروا شيئا من علمهم وخبرتهم في إفادة الباحثين، وتكوين الطلبة، وغرس روح التحصيل والتكوين والمنهج العلمي فيهم. وإذ نقول هذا فليس من باب المدح، ولكنها الحجج تتكلم والواقع يثبت، من خلال نجاح طلبة كثيرين في مختلف التخصصات المفتوحة في مسابقات الدكتوراه على مستوى الوطن: سواء تعلق الأمر بالتاريخ، أو بالفلسفة، أو بعلم النفس، أو بعلم الاجتماع، أو الإعلام والاتصال، في انتظار تخرّج الدفعة الأولى من قسم العلوم الإسلامية، الذين ننتظر منهم مواصلة النجاحات العلمية كسابقيهم من الأقسام المذكورة. وقديما قيل: ومن شابه أباه فما ظلم.
إننا نعمل على أن تكون هذه السلسلة خادمة لأهداف العلم، داعية الأساتذة إلى الاقبال للتنافس على خير ما يتنافس فيه ألا وهو العلم. وعلى خير ما تقوم به قدم أمة ألا وهو البحث الهادف والمنهج القويم. آخذة بنواصي الطلبة والباحثين إلى سبيل النجاح، وبكليتنا إلى الرقي، الذي لا شك أن نتائجه لا يخلو منها حظ لجامعتنا جامعة المسيلة. وذلك ليس بالغريب على منطقتنا التي أنجبت علماء شهدت لهم الحضارة العربية الإسلامية بفضلهم سواء بأرض المغرب أو المشرق أو بلاد الأندلس من أمثال: عبد الكريم النهشلي، وأبي الفضل النحوي، والمقري ... وغيرهم كثير.
ستكون سنة 1438 للهجرة / 2017 للميلاد، شاهدة على هذا المولود الذي ندعو الله مخلصين بأن يتولى حفظه ويبارك فيه، خدمة للبحث العلمي وبغية الرقي بمكانة كليتنا وجامعتنا مرتبة وتكوينا، نشرا وتأليفا، تحصيلا وإنتاجا. على أن ذلك لا ولن يكون بالدعاء إن لم يتوفر الجهد والعمل، والرغبة، والاخلاص لبناء صرح جامعتنا الموقرة هذه. وليس ذلك على كفاءات كليتنا وجامعتنا ببعيد.
نسأل الله تعالى السداد والتوفيق، وندعو جميع الباحثين إلى التّجنّد لخدم العلم.
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
المشرف عن السلسلة الدكتور مصطفى عبيد

شروط النشر بالسلسلة

شروط النشر بالسلسلة
1- سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة المسيلة، سلسلة علمية أكاديمية بحتة. ولذا لا تنشر إلا الكتب التي تتوفر على الصبغة العلمية ذات الطابع الأكاديمي البحت. تأسست سنة 1438 هـ / 2017 م.
2- تفتح السلسلة لنشر كتب أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكل ما يتقاطع مع تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولو من تأليف أساتذة بكليات أخرى بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
3- لا تنشر الكلية في سلسلتها الأكاديمية هذه الكتب المرتبطة بعقود سارية المفعول مع أي مطبعة أو دار نشر أخرى وطنية كانت أو دولية. والمؤلف وحده مسؤول عن ذلك ويتحمل التبعات القانونية كاملة في حال حدوث العكس.
4- تخضع كتب السلسلة قبل الموافقة على نشرها إلى الخبرة العلمية الأكاديمية، حيث يعرض الكتاب على 03 خبراء في التخصص، يعينهم المشرف عن السلسلة. الذي بإمكانه أن يطلب التعديل من المؤلف وفق ما تراه تقارير الخبراء.
5- اللغات المعتمدة للنشر بالسلسلة هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، التركية، الإسبانية.
6- غلاف الكتاب من اختيار المؤلف بعد الموافقة على نشر الكتاب بالسلسلة. مع احترام الخصائص العامة للسلسلة باعتبارها سلسلة موحدة.
7- ما ينشر في السلسلة لا يعبر بالضرورة عن رأي الكلية، وإنما هي أفكار ملك لصاحبها في إطار الحرية والملكية الفكرية، وقرارات الخبراء المختصين فاصلة.
8- المشرف عن السلسلة الدكتور مصطفى عبيد.

اعلان لاساتذة الكلية :

يدعو المشرف عن السلسلة  الدكتور مصطفى عبيد كافة الاساتذة الراغبين في التأليف ضمن  السلسلة الاتصال بنا

للمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المسؤول عن السلسلة على البريد الالكتروني التالي  : mostafaabid28@gmail.com