مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
نبذة عن المجلة:
مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
مجلة تصدر بجامعة محمد بوضياف المسيلة عن مخبر المهارات الحياتية
هي مجلة علمية نصف سنوية دولية محكمة تصدر بجامعة محمد بوضياف – المسيلة – الجمهورية الجزائرية عن مخبر المهارات الحياتية تأسست سنة 2016.
المدير الشرفي للمجلة:
: أ.د/ بداري كمال مدير جامعة محمد بوضياف- بالمسيلة
رئيس التحرير: د/ بركات عبد الحق
هيئة التحرير:
أ. د/ عمــور عمر
د. طـــه حمود د. بعلي مصطفى
د. بركات عبد الحق د. واضح العمري
د. شريفي حليمة د. ابراهيمي سامية
سكرتير المجلة:
د. براخلية عبد الغني
• هي مجلة علمية دورية محكمة تصدر عن مخبر المهارات الحياتية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة – الجمهورية الجزائرية تأسست سنة 2016.
• تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بمواضيع ومجالات علم والنفس وشؤون التربية في الجزائر بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة. باللغة العربية واللغة الانجليزية وكذا الفرنسية.
• المساهمة في تنمية العلوم النفسية والتربوية وتطبيقاتها المختلفة، وذلك من خلال نشر البحوث الأساسية، وكذا النظرية والتطبيقية منها في مجال علم النفس والتربية بمجالاتها المختلفة، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقع العربي حاضراً ومستقبلاً.
• يراعى في نشر الأبحاث والدراسات الموازنة بين الدراسات التي تبحث الوضع الراهن، والدراسات التي تبحث أفاق المستقبل في جميع مجالات البحث والدراسة الخاصة بالمجلة.
• إتاحة أكبر فرصة لذوي الاختصاص في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا وطنياً، أو دولياً لنشر بحوثهم ودراساتهم ذات الحلول الواقعية لمختلف المشكلات.
• إيجاد وعاء بحثي عالمي لخدمة الباحثين في مختلف مجالات علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا.
• زيادة الحصيلة المعرفية والعلمية المتنوعة من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية المتخصصة والمحكمة، وتدعيم حركة البحث والنشر العلمي.
• نشر الأبحاث الأصيلة والمبتكرة بما يخدم الواقع والمجتمع ويحافظ على القيم السامية.
الهيئة العلمية والاستشارية:
ثانيا: الهيئة العلمية والاستشارية:
من داخل الوطن:
- أ. د/ عمور عمر، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- أ. د/ مجاهدي الطاهر، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- أ. د/ ضياف زين الدين، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- أ. د/ قدوري رابح، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- أ. د/ اسماعيلي يامنة، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- أ. د/ طه حمود، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. بوعمامة اسماعيل، جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر 2.
- د. بن عمارة سمية، جامعة قاصدي مرباح -ورقلة.
- د. هديبل يمينة، جامعة لونيسي علي -البليدة.
- د. سعدو سامية، جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر2.
- د. بن موسى سمير، جامعة عبد الرحمان ابن خلدون -تيارت.
- د. ابراهيمي سامية، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. مكفس عبد المالك، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. بركات عبد الحق، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. واضح العمري، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. شريفي حليمة، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. بعلي مصطفى، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. جلاب مصباح، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. بولسنان فريدة، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. بوفاتح محمد، جامعة عمار ثليجي -الأغواط.
- د. خطوط رمضان، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. نقبيل بوجمعة، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. ركزة سميرة، جامعة لونيسي علي -البليدة.
- د. براخليةعبدالغني جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. عبد الرحمن بن العربي تلي، جامعة لونيسي علي -البليدة.
- د. علوطي عاشور، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. قوارح محمد، جامعة قاصدي مرباح -ورقلة.
- د. شوشان عمار ، جامعة الحاج لخضر –باتنة.
- د. بوجلال سعيد، جامعة محمد بوضياف -المسيلة.
- د. لعلاوي خديجة، جامعة لونيسي علي –البليدة.
- من خارج الوطن:
- أ. د/ غريب عبد الكريم، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
- أ. د/ مجدي محمد يونس، أستاذ أصول التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مصر.
- أ. د/ بني هاني صالح، جامعة اليرموك الأردن.
- أ. د/ عدنان محمد فارح، جامعة اليرموك الأردن.
- أ. د/ عبد الحسين رزوقي مجيد جعفر الجبوري، كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد.
- أ. د/ حيدر زامل كاظم شريف الموسوي، جامعة بغداد.
- أ. د/ رانيا الصاوي عبده القوي، جامعة تبوك السعودية.
- أ. د/ أنور راشد، الأستاذ بعلم النفس ومدير جامعة البطانة، السودان.
- د. ابتهال الأمين الطيب، جامعة أم درمان الإسلامية السودان.
- د. سحر عبده محمد السيد، كلية التربية بالدلم، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
- د. رانيا الصاوي عبده عبد القوي، قسم التًربية وعلم النفس السعودية.
- د. سمير عبد الله مسعود أبو مغلي، عميد كلية القادسية عمان، الأردن.
- د. عدنان محمد الفرح، جامعة البحرين.
- د. فوزي عزت علي عبد العظيم ضو، كلية التربية جامعة السويس، مصر.
- د. هبة محمد السيد، جامعة عين شمس، مصر.
شروط وقواعد النشر في المجلة
: شروط وقواعد النشر
مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجالات علم النفس وعلوم التربية والأرطفونياوالمواضيع ذات الصلة بهذه المجالات.
تنشر المجلة البحوث المبتكرة في أحد المجالات المذكورة أعلاه باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، كما يمكن للمجلة نشر الأبحاث باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية مع ملخص باللغة العربية، على أن تتحقق الشروط الآتية:
1- يجب أن يكون البحث المقدّم للنشر جديداً، ولم يُنشَر من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدّماً للنشر لأيّة مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ولم يسبق أن رُفض نشره في أيّة مجلة أو مؤتمر علمي.
2- يملأ الباحث استمارة خاصة موقّعة منه على أن يحدد صاحب المقال رتبته العلمية والهيئة التي ينتمي إليها وعنوانه الشخصي، والهاتف والبريد الالكتروني بالإضافة إلى مختصر عن السيرة الذاتية، يحصل الباحثون على الاستمارة من مقر المجلة، أو من موقعها على الانترنت التالي: http://labs.univ-msila.dz/lls
3- أن ترسَل إلى المجلة نسخة الكترونية على صفحة المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP)، (الخط SakkalMajalla، قياس 12 وتباعد الأسطر 1.0 واللون أسود قاتم للعنوان الرئيسي والعناوين الفرعية. الهوامش 2 سم من كل طرف. وتُدرَج الأشكال والجداول والصور إلكترونياً في مواقعها ضمن النص). وذلك من خلال تتبع الرابط التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/309.
4- تخضع البحوث لتحكيم سرّي لتحديد مدى صلاحيتها للنشر.
5- يرتّب البحث على النحو الآتي:
- في الصفحة الأولى: عنوان البحث باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية- اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوانه- ملخص باللغة العربية وأخر له بالفرنسية في حدود 200 كلمة، وملخص ثالث باللغة الإنجليزية في حدود 450كلمة، مع تحديد الكلمات المفتاحية ((Key words لكل لغة.
- بالنسبة للدراسات الميدانية: يتضمن المقال العناصر التالية: مقدمة: تتضمن التعريف بالدراسة ودوافع اختيار الموضوع والتأسيس للطرح بالحجج العلمية. العرض: يتكون من المشكلة التي تتضمن (المنطلقات العلمية للدراسة، التساؤلات والفروض والمفاهيم والأهمية والأهداف والدراسات السابقة...) وكذلك (المعلومات والمعارف... المتعلقة بالدراسة ومتغيراتها) والجانبالميداني أو التطبيقي الذي يحتوي (الدراسة الاستطلاعية؛ منهج الدراسة؛ مجتمع الدراسة؛ عينة الدراسة؛ أداة الدراسة وإجراءاتها؛ الأساليب الإحصائية المستخدمة...)، وعرض البيانات ومناقشتها على ضوء الدراسات السابقة. خاتمة: وتتضمن الاستنتاجات والتوصيات. وأخيراً المراجع والملاحق.
- أما بالنسبة للدراسات النظرية: فيجب أن تحتوي على: مقدمة: تتضمن طرح المشكلة، عرض الدراسات السابقة عن الموضوع لإعطاء صورة عن الموضوع، العرض: وذلك من خلال مناقشة عناصر الموضوعواقتراح حل للمشكلة المطروحة، خاتمة: تحتوي ملخصا للأفكار واستنتاجات، وقد تكون اقتراحات أو توصيات.
6- يُذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإنجليزية، أو الفرنسية عند وروده أول مرة، ويُكتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية.
7- يجب ترقيم الأشكال والصور حسب ورودها ضمن البحث بين قوسين صغيرين ()، وتوضَع دِلالاتها تحت الشكل (الخط SakkalMajalla 12). كما تُرقّم الجداول بالأسلوب نفسه، وتوضَع دِلالاتها فوق الجداول.
8- بعد قبول البحث للنشر في المجلة، يلتزم الباحث بالتصحيحات المطلوبة. ثمّ يحصل الباحث على الوثيقة الرسمية بقبول بحثه للنشر في المجلة.
9- في حال قبول البحث للنشر في المجلة يجب عدم نشره في أيّ مكان آخر تحت طائلة المسؤولية القانونية.
10- المراجع: يتبع في الهوامش في المتن على طريقة الجمعية النفسية الأمريكيةالمراجعةالسادسة (APA) مثال (زهران،1977، ص.146). وتُكتب المراجع في نهاية البحث أو الدراسة كما يلي:
- توثيق كتاب بالغة العربية أو الأجنبية: يراعى في ذلك الترتيب الآتي:
* المؤلف (اللقب، الاسم)، سنة النشر (بين قوسين). عنوان الكتاب. الطبعة. مكان النشر: الناشر. مثال:أبو النيل، محمود السيد. (2009). علم النفس الاجتماعي عربياً وعالمياً. الطبعة الأولى. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
- Johnston, M. (2009). Perspective, persistence, and learning. Thousand Oaks, CA: Sage.