شريط المستجدات
Search
المجلة التاريخية الجزائرية

المجلة التاريخية الجزائرية

التعريف بالمجلة

التعريف بالمجلة
المجلة التاريخية الجزائرية
مجلة علمية تاريخية أكاديمية دولية محكمة تصدر فصليا عن مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ويمكن استثناء أن تصدر أعدادا خاصة.
وهي تنشر البحوث والدراسات الجادة المتميزة المتوافقة وشروط النشر للمجلة، وتهتم المجلة ببحوث التاريخ العام وتاريخ الجزائر خصوصا، وذلك عبر التاريخ القديم والوسيط والحديث والمعاصر، ويمكنها أن تخصص بالإضافة الى البحوث ملفات خاصة، تتلاءم واهتمامات المخبر .
تأسست المجلة عام 2017 ، برقم اعتماد Issn 2572- 0023

هيئة الإدارية

هيئة الإدارة المشرفة:
الرئيس الشرفي: أ. د/ أحمد بوطرفاية. مدير الجامعة.
مدير المجلة : أ. د/ عبد الله مقلاتي ـ
رئيس هيئة التحرير: د/ عمر بوضربة.
رئيس اللجنة العلمية للمجلة: د/ أبو بكر الصديق حميدي.

الهيئة العلمية

أ د / صالح لميش جامعة المسيلة
أ د/ جويبة عبدالكامل جامعة المسيلة
د / بن قبـي عيسى جامعة المسيلة
أ د/ شترة خير الدين جامعة المسيلة
د/ قاصـري محمد السعيد جامعة المسيلة
د/ محمود بوقصيبة جامعة المسيلة
د / فتح الدين بن أزواو جامعة المسيلة
د/ خلفات فاتح جامعة المسيلة
د/ الطاهر بونابي جامعة المسيلة
أ د / أحمد رواجعية جامعة المسيلة
أ. د/ عبد الكريم الماجري جامعة منوبة تونس
أ. د/ زكي مبارك جامعة الرباط
أ د جيلبار ميني جامعة بارس .
أ د عبد الجليل التميمي جامعة منوبة تونس.
أ د / شافاريا فارقص خوان انطونيو جامعة مدريد اسبانيا
أ د / بوضرساية بوعزة جامعة الجزائر 2
أ د / جمال يحياوي جامعة الجزائر 2
أ. د/ الغالي الغربي جامعة المدية
د/ بوعقادة عبد القادر جامعة البليدة 2
أ. د/ بن يوسف تلمساني جامعة خميس مليانة
أ. د/ صاري أحمد جامعة الامير عبد القادر
أ . د / يوسف مناصرية جامعة باتنة
د/ بشير فايد جامعة سطيف 2
أ.د / محمد السعيد عقيب جامعة وادي
أ . د / إبراهيم لونيسي جامعة سيدي بلعباس

كلمة مدير المجلة

كلمة مدير المجلة

يصدر العدد التجريبي الأول للمجلة التاريخية الجزائرية في ثوب قشيب، ونأمل أن يكون فاتحة لمنتج علمي راق، وأن تكون المجلة مرجعا في البحث التاريخي الجزائري، وتلقى إعجاب الباحثين والمؤرخين، ونتمنى أن ترتقي مجلتنا هذه إلى مصاف المجلات الدولية المتميزة.
وإن إيماننا لعميق بمسؤولية مخابر البحث في النهوض برقي المؤسسات الجامعية والبحثية من أجل مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها بلدنا والعالم، ومخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية يتصدى لمواكبة هذه الحركية وتطوير البحث التاريخي، وذلك بما يتلاءم وإستراتيجية البحث العلمي للدولة الجزائرية في مجال التخصص.
ونأمل أن تركز البحوث التي تنشر في المجلة على التجديد المعرفي والمنهجي، وتقديم عصارة البحث العلمي الجاد، والنتائج البحثية الدقيقة، وطرح الإشكاليات العميقة لتاريخ بلدنا والعالم.
وموضوعات هذا العدد ثرية ومتنوعة ومتميزة بالجدية، تناولت موضوع القضاء الإسلامي في عهد الاحتلال الفرنسي، وموضوع إستراتيجية الثورة التحريرية العسكرية خلال مرحلة 1956ـ 1957، وموضوع خاص باحتلال منطقة سطيف والسياسة الاستيطانية بها، وبحث تناول احتلال منطقة الأغواط من خلال رسالة الجنرال يرسف إلى الجنرال بيليسيي، ودراسة تناولت هجمات 20 أوت 1956 من خلال جريدة صوت الجزائر، وأخرى درست ظاهرة الطرق الصوفية في الجزائر وصراعها مع الحركة الإصلاحية.
ولا شك أن هذه الموضوعات التي تلتقي في دائرة الاهتمام بتاريخ الجزائر تتوزع بين مختلف فتراته، مرحلة الاحتلال، ومرحلة الحركة الوطنية والثورة التحريرية، وهو ما يخدم انفتاح المجلة على مختلف الفترات والعصور، بما في ذلك التاريخ القديم والوسيط والحديث للجزائر.
وأما طابع الجدية فقد لاحظته هيئة تحرير المجلة، وهي تأمل أن يكون سمة كل البحوث المنشورة في المجلة، وخاصة من حيث عمق الطرح، وجدية البحث، والحرص على التوصل إلى نتائج علمية واضحة، تقدم الإضافة إلى البحث التاريخي.
ونسعى مستقبلا إن شاء الله لتدعيم الدور البيداغوجي والعلمي والنقدي للمجلة من خلال إعطاء أهمية لتقديم تقارير حول القضايا التي شكلت موضوع اهتمام البحث العلمي، وكذا تقارير حول الملتقيات العلمية والقراءات النقدية للكتب المنشورة، وأن تكون مساحة لنشر بحوث طلبة الدكتوراه الجادة والمتميزة.
وننتهز الفرصة لدعوة الباحثين المشتغلين بحقل التاريخ عموما وتاريخ الجزائر خصوصا داخل الوطن وخارجه بمواكبة هذه المجلة، وتقديم بحوثهم ودراساتهم للنشر عبر صفحاتها.
ووفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد

الأستاذ الدكتور عبدالله مقلاتي

هيئة التحرير

هيئة تحرير المجلة:
د/ كمال بيرم د/ محمد يعيش
د /سيد علي أحمد مسعود د/ مصطفى عبيد
د/ عبد الحميد عمران

تحميل العدد الاول