شريط المستجدات
Search

الدورة ال47 لاجتماع مجلس اتحاد المجامع اللغوية العربية : الاستاذ طاهر حجار يدعو الى وضع معجم “شامل وموحد” للغة العربية

عبرالاستاذ  طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في مداخلته امام المشاركون في الدورة ال47 لاجتماع مجلس اتحاد المجامع اللغوية العربية، التي انعقدت يوم الاربعاء 04 جانفي 2017 بالجزائر، عن أمله في أن يتوصل إتحاد المجامع اللغوية العربية الى وضع معجم شامل للغة العربية “يؤرخ لتطور مصطلحاتها”، مشيرا الى أن مخابر اللغات بالجامعة الجزائرية “بحاجة ماسة لهذا المعجم”.

وفي هذا الاطار، كشف السيد حجار أن وزارته “ستوقع قريبا اتفاقية مع المجمع الجزائري للغة العربية لمواصلة توطين أعمال المجمع بالجامعات الوطنية”.

من جانبه، أوضح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أن اللغة العربية “من أثرى اللغات العالمية”، لذا وجب عليها “مواكبة الانفجار المعرفي”.

بدوره، دعا رئيس المجمع الجزائري للغة العربية، عبد الرحمن الحاج صالح، الدول العربية الى “تبني قاموس موحد للغة العربية وتعميم استعمالها في الجامعات وفي كل ميادين البحث العلمي”، مؤكدا على أهمية سن مرسوم “يلزم العمل بهذا المعجم الموحد وكذا انشاء مرصد لمراقبة استعمال كلماته بصفة دائمة”.

وبعد ان ذكر أن العربية هي “لغة حية”، أكد أن “قيمة كل لغة تقاس بمدى قدرتها على نقل العلوم والتكنولوجيا”.

وقال في هذا الصدد أن “الوقت قد حان لتدقيق النظر في وظيفة إتحاد المجامع اللغوية العربية”، مبرزا حجم التحديات التي تواجهها اللغة العربية في الظرف الراهن.

زيارة رابط مصدر المقال -الوزارة الوصية –