full screen background image

الكلية بعيون الجامعة الماليزية-2-

عنوان المداخلةصعوبات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومقترحات علاجها.

الدكتور : خطوط رمضان
الدكتور :محمد جعلاب

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز ومعالجة أهم الجوانب المرتبطة بالتحديات التي تحيط بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها،حيث سيتم إبراز أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء تعلمها.

وقد عالجت هذه الدراسة أهم المشكلات التي تواجه الدارس الناطق بغير اللغة العربية أثناء تعلمه لها،فقمنا بتحليل هاته المشكلات وتفسيرها ومعرفة أسبابها ، ومن ثم قمنا باقتراح الكثير من السبل والطرق قصد معالجتها ، واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء الأدب التربوي السابق الذي تعرض إلى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكثير من البلدان العربية مازالت في الخطوات الأولى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وان هناك الكثير من التحديات  والصعوبات التي تواجه هؤلاء الدارسين لها، منها المشكلات التي تتعلق بازدواجية اللغة لدى هؤلاء ، وكذا  تداخل مستويات اللغة الأم الصوتية بالمستويات الصوتية للغة المراد تعلمها ، هذا بالإضافة إلى تأثر الدارس الناطق بغير اللغة العربية بلغته الأم وينقل بعض الجوانب اللغوية إلى اللغة العربية، هذا بالإضافة إلى العديد من التحديات التي تواجه المعلم الذي يقوم بتدريس هؤلاء منها الإعداد الأكاديمي والتكوين .
وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها  الاعتماد على العربية الفصحى في التعليم والتعلم، كما ينبغي على المعلم تقديم النطق الصحيح والواضح، وتقديم التدريبات السمعية والنطقية الكافية لإكساب الدارسين الصحة والسرعة في النطق ، كما نلح على الاستفادة قدر الإمكان من التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال ، و الإعداد الجيد والتدريب والتكوين المستمر لمعلمي اللغة العربية ، خاصة من يدرسون هذه الفئة من المتعلمين.

الكلمات الدالة: اللغة العربية ،تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، صعوبات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.