الرئيسية / انشطة ثقافية / التغطية الإعلامية للندوة الوطنية السادسة حول: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر “بين الراهنية والتطلعات المستقبلية”

التغطية الإعلامية للندوة الوطنية السادسة حول: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر “بين الراهنية والتطلعات المستقبلية”

نظم مخبر المهارات الحياتية  وتحديدا فرقة المهارات النفسية والأخلاقية والبدنية والرياضية
يوم: 13 مارس2018 الندوة العلمية السادسة احتفالا باليوم الوطني للمعاقين والتي حملت عنوان:
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر “بين الراهنية والتطلعات المستقبلية”
حيث تدخل أساتذة ودكاترة قسم علم النفس في برنامج ثري من خلال مداخلات ألمت بجوانب الرعاية والاهتمام بهذه الفئة بين التشريعات القانونية، والنظرة المجتمعية ناهيك عن نظرة الإسلام واهتمامه الزائد بها.
المتدخل الأول الأستاذ الدكتور برو محمد ألقى محاضرة حول:  إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة بين الحتمية النظرية وواقعية الممارسة.
المتدخل الثاني أستاذ التعليم العالي اسماعيلي يامنة رافعت حول: آليات الدمج والوقاية لذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهته الأستاذ الدكتور قدوري رابح شارك بمداخلة عنوانها: قياس وتشخيص مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة من مخاطر الفحص إلى زئبقية نتائج التكفل.
من جهتها ممثلة مديرية النشاط الاجتماعي الأستاذة جلالي سهيلة  ألقت محاضرة حول: نماذج التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات بينما الدكتورة ذيب فهيمة مع الإمام جمال دفي طالب الدكتوراه تحدثا عن شرعية التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة بين المعطى الديني والنظم القانونية ،الدكتورة شباح مريم والدكتورة بلوم اسمهان المختصتين في علم الاجتماع تحدثا عن المرتكزات السوسيو مؤسساتية للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة
أما الدكتورة مصباح والدكتور خطوط رمضان تحدثا عن  إستراتيجية التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية
كما شاركت في الندوة أيضا الدكتورة بولسنان فريدة والدكتورة بن زطة بلدية بداخلتهما عن دور الأخصائي النفساني كعضو في فريق العمل مع الطفل المعاق.
آخر المتدخلين الدكتور بركات عبد الحق والدكتور مكفس عبد المالك حول  معوقات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية.
للتذكير ترأست  الندوة الدكتورة مام عواطف التي  ألقت مداخلة افتتاحية عن مجهودات الدولة الجزائرية وبرامجها المسطرة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة
للتذكير مخبر المهارات الحياتية من أنشط مخابر الكلية والجامعة تم اعتماده في 2012 له أزيد من 35 نشاط بين ملتقى وندوة ويوم دراسي. وجاء تقيمه ايجابيا مؤخرا من طرف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي
    [button_link size=”medium” src=”http://www.dgrsdt.dz/Fr/?fc=Evaluation”]موقع لمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي[/button_link]  [button_link size=”medium” src=”http://virtuelcampus.univ-msila.dz/lls/”]زيارة موقع مخبر المهارات الحياتية[/button_link]

02 03 04 01