مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية ينظم يوما دراسيا حول متطلبات ضمان جودة الخدمة العمومية ضمن القطاع العام

مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية

المؤتمر الوطني الاول

متطلبات ضمان جودة الخدمة العمومية ضمن القطاع العام

يوم:03-05-2016

بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم

الجامعة المركزية

 

تطلع كل الحكومات الى التنمية الوطنية من خلال عدة متغيرات، من بينها تحديث الادارة العمومية لضمان نوعية الخدمات المقدمة، فالإدارة العصرية هي الادارة الناجعة، المنشغلة بإرضاء المستفيدين من خدماتها، وفي متناول مواطنيها.

يتطلب تحقيق هذا الهدف الأخذ بعين الاعتبار كيفية الحصول هذه المنظمة على شرعية الخدمات المقدمة لمواطنيها، فضمان جودة الخدمة العمومية، هي نوع العمل المؤسسي للمنظمة في تنظيم خدماتها، بشكل يكون فيه المواطن واعي بآثار الانشطة التي تقوم بها المؤسسة العمومية، على محيطه الاجتماعي، الاقتصادي، التعليمي التكويني…الخ، وعلى انه هو المستهدف من قبل تلك الانشطة الخدماتية.

اي كفاءة ادارة الخدمة العمومية يرتبط بالمظهر المؤسساتي المنظمي للمؤسسة العمومية، من خلال علاقتها بالجمهور ومدى تقبلها من طرفه، وبشكل عام مدى شرعيتها في ذهنية المواطن الزبون لهذه الخدمة.

لكن إصلاح الادارة العمومية يندرج ضمن نظرية شؤون الدولة والمجتمع او ادارة الحكم الراشد، التي تفرضها تأثيرات مقومات الاقتصاد الحر، الذي فرض على الدول عدة تغييرات خاصة في القطاع العام –الادارة العمومية-، لكي تضمن هذه الدول تحقيق العدالة الاجتماعية واستمرارية تحقيق هذا المطلب لمواطنيها، أعادة النظر في مناهج تسيير مؤسساتها العمومية.

اذن ما هي متطلبات ضمان جودة الخدمة العمومية  للإدارة العمومية؟

تحميل المطوية و اوشروط المشاركة في اليوم الدراسي

زيارة الموقع الالكتروني للمخبر