الرئيسية / انشطة ثقافية / الملتقى الدولي الثالث – الديمقراطية والعلوم المعاصرة من العلم الى الفعل الاجتماعي

الملتقى الدولي الثالث – الديمقراطية والعلوم المعاصرة من العلم الى الفعل الاجتماعي

 الديباجة :

تشير العلوم المعاصرة إلى مجموعة من المعارف والنظريات التي تم الحصول عليها من خلال طرق محددة حيث يتم تنفيذها في إطار نشاط اجتماعي، حددها البحث العلمي. ويتطلب تطوير العلوم روابط جديدة بين العلم والديمقراطية. لذلك يجب تشكيل حوار ونقاش بينهما من أجل فهم وتحديد مفهوم الديمقراطية العلمية. وبناء على البعد الزمني، وخاصة المعاصر، نشأ حولهما نقاش فكري وفقا للعلاقة الموجودة بين العلم والمجتمع، فكل واحد منهما ثقله ورؤيته للواقع.

     وبالتالي، إن التساؤل حول العلاقة بين العلم والديمقراطية يحيلنا إلى التركيز على معظم الخلافات والنقاشات التي أثيرت حول هذا الموضوع، والتي تستحق العودة إليها، وذلك لظهور اشكال جديدة من الديمقراطية التقنية والعلمية التي نريد الاطلاع عليها لحاجتنا الملحة لها. إن العلاقة الموجودة بين العلم والمجتمع متغيرة باستمرار تحت التأثير المزدوج لتطور العلم والمجتمع. لذلك نلاحظ بعد الحرب العالمية الثانية أن الفكرة الرئيسية التي تقود تطور العلوم في البلدان المتقدمة، وبالخصوص الولايات المتحدة في المقدمة، تتلخص في الشعار ” العلم يكتشف، المجتمع يطبق”. ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن السياسيين يهتمون فقط بـ “العلم البحت” أو بـ “المعرفة من أجل المعرفة” وفقًا لمثال هومبولت الذي تم بناؤه في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ونجد أيضا فترة الثلاثينيات المجيدة في فرنسا هي أيضًا فترة البرامج التكنولوجية الرئيسية في المجالات التي تعتبر أكثر استراتيجية


Brochure du colloque

Nous commençons par définir le concept science, la science (contemporaine) désigne un ensemble de connaissances et de théories obtenues par des méthodes spécifiques mises en œuvre dans le cadre d’une activité sociale, identifiée par la recherche scientifique. Et le développement d’une science impliquée passe par de nouvelles articulations entre sciences et démocratie. Il paraît donc important de comprendre des débats parfois violents pour contribuer à définir ce que devrait être une démocratie scientifique.

Selon les époques, notamment contemporain, et selon les conceptions des rapports entre science et société, chacune d’elle a eu plus ou moins de poids et de visibilité. C’est autour de cette tension que:

  • Se concentre la majorité des controverses dont nous voulons rendre compte. Elles portent sur la question des rapports entre science et démocratie.
  مطوية الملتقى باللغة العربية

 مطوية الملتقى باللغة الفرنسية